جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية


جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بوالفتح: إنشاء محطة لمعالجة المياه في المحرق خلال الأشهر المقبلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهندس الزراعي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 229
تاريخ التسجيل : 26/05/2009

مُساهمةموضوع: بوالفتح: إنشاء محطة لمعالجة المياه في المحرق خلال الأشهر المقبلة   الخميس أكتوبر 27, 2011 6:32 pm



بوالفتح: إنشاء محطة لمعالجة المياه في المحرق خلال الأشهر المقبلة

المشاركون في ورشة عمل «مياه الصرف المعالجة
واستخداماتها أعلن وكيل وزارة شئون البلديات والزراعة نبيل أبوالفتح عن البدء في إنشاء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي كبرى في محافظة المحرق بطاقة 160 ألف متر مكعب يومياً خلال الأشهر المقبلة، بالإضافة إلى إنشاء وتطوير بعض محطات المعالجة الفرعية ليصل الإنتاج الكلي إلى 600 ألف متر مكعب يومياً. وأشار أبوالفتح إلى أن مملكة البحرين من أوائل الدول في المنطقة التي اهتمت بمعالجة مياه الصرف الصحي والاستفادة منها، إذ يتم حالياً معالجة نحو 110 آلاف متر مكعب يومياً معالجة ثلاثية متقدمة، ويتم العمل على رفع الكمية إلى 300 ألف متر مكعب يومياً، وذلك يعكس المجهود الذي تبذله الحكومة للارتفاع بمعدلات التنمية التي تشهد تسارعاً في العهد الإصلاحي لعاهل البلاد جلالة الملك.

جاء ذلك، في افتتاح ورشة العمل التي أقيمت تحت رعاية وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي صباح يوم أمس الأربعاء (26 أكتوبر/ تشرين الأول 2011) في قاعة التاج بفندق الشيراتون بعنوان «مياه الصرف الصحي المعالجة واستخداماتها في مملكة البحرين».

ونوه الوكيل إلى انه تم اتخاذ خطوات جذرية ومهمة في مجال المحافظة على المياه الجوفية ورسم السياسات المائية، والتي تمثلت في تنفيذ الكثير من المشروعات المائية غير التقليدية وتطوير الأطر التنظيمية والمؤسسية ومنهجيات إدارة الطلب على المياه.

وأوضح أن هناك عددا من التحديات التي تواجه دول العالم على صعيد توفير المياه الصالحة لمختلف الاستخدامات، لافتاً إلى أن مياه الصرف الصحي المعالجة وإعادة استخدامها هي أحد المشروعات المهمة التي خطط لاستخدامها وتنفيذها في مملكة البحرين منذ أوائل الثمانينيات من القرن الماضي لتكون أحد الروافد المهمة لإحداث التنمية الزراعية المستدامة، التي تدعمها القيادة.

من جهته، قال مدير إدارة الهندسة الزراعية ومصادر المياه شوقي المناعي، إن الورشة يقوم بتنفيذها خمسة خبراء في هذا المجال من الدول العربية وأوروبا وأميركا، وذلك بهدف التعريف بأهمية استعمال هذه النوعية من المياه ومدى ملاءمتها ومطابقتها لشروط السلامة الدولية، والعمل على نشر وتعميم استعمالها حفاظاً على الثروة المائية في البلاد من التدهور أو النقصان.

وأشار المناعي إلى أن الدولة ممثلة في شئون الزراعة تبذل جهوداً حثيثة من أجل زيادة عدد المزارع التي يتم توصيل مياه الصرف الصحي المعالجة إليها، إذ وصل عدد المزارع التي تروى بهذه المياه حالياً إلى ما يقرب من 550 مزرعة في مناطق مختلفة من مملكة البحرين، وأن إدارة الهندسة الزراعية ومصادر المياه تستهدف الوصول إلى إمداد جميع المزارع بهذه المياه. وبين مدير إدارة الهندسة الزراعية ومصادر المياه أن مياه الصرف الصحي المعالجة التي يتم إنتاجها في البحرين، تعالج معالجة ثلاثية بالأوزون، وذلك يجعلها ذات مواصفات عالمية جيدة، إذ أثبتت الأبحاث التي أجريت عليها سلامة استعمالها وتمتعها بنسبة أمان عالية




صحيفة الوسط البحرينية - العدد 3337 - الخميس 27 أكتوبر 2011م الموافق 29 ذي القعدة 1432هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بوالفتح: إنشاء محطة لمعالجة المياه في المحرق خلال الأشهر المقبلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: