جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية


جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكعبي: 3 مشاريع لقوانين تنظيم مزاولة المهن الطبية والمستحضرات البيطرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهندس الزراعي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 229
تاريخ التسجيل : 26/05/2009

مُساهمةموضوع: الكعبي: 3 مشاريع لقوانين تنظيم مزاولة المهن الطبية والمستحضرات البيطرية   الأحد أبريل 08, 2012 1:44 pm


• الكعبي: 3 مشاريع لقوانين تنظيم مزاولة المهن الطبية والمستحضرات البيطرية

جمعة الكعبي
قال وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي: «إن ثلاثة مشاريع لقوانين تم رفعها إلى مجلس الوزراء بشأن تنظيم المهن الطبية البيطرية والمستحضرات البيطرية والرفق بالحيوان، وذلك ضمن جهود الوزارة لتطوير التشريعات والقوانين المنظمة للعمل الزراعي والحيواني في البحرين وبالتنسيق مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي في مجال توحيد القوانين والقرارات».
وأضاف الكعبي في تصريح له أمس السبت (7 ابريل/ نيسان 2012): «إن تطوير التشريعات المنظمة للتنمية الحيوانية والرعاية البيطرية يأتي ضمن جهود الوزارة وبناء على برنامج عمل الحكومة لتحقيق التنمية الزراعية والحيوانية المستدامة وما يتطلبه ذلك من تطوير التشريعات واللوائح المنظمة».
وأوضح أن مشاريع القوانين الثلاثة تأتي ضمن مجموعة من قوانين تمت مناقشتها والاتفاق عليها وإقرارها بشكل مبدئي من قبل الدول الأعضاء بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي, حيث تم رفعها إلى مجلس الوزراء تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية والدستورية بشأنها».
وذكر أن قانون المستحضرات الطبية يتضمن ضوابط تسجيل المستحضرات البيطرية وعدم جواز بيعها واستيرادها إلا بعد تسجيلها من قبل الجهة المختصة في الدولة, مع ضوابط تسجيل الشركات ودراسة التقارير الفنية الواردة من المنظمات أو الهيئات العالمية بشأن المستحضرات البيطرية ومراقبة المستحضرات قبل وبعد تسويقها وتلقي تقارير جودة هذه المستحضرات من المستشفيات والعيادات البيطرية.
وأشار إلى أن القانون يؤكد على ضوابط تسجيل وإنتاج المستحضرات البيطرية وأسس الالتزام بالممارسة الجيدة للتصنيع الدوائي, وخضوع المستحضرات للتسعير وفقا للأسس والضوابط مع ضوابط استيراد المستحضرات لأغراض البحث العلمي وتغيير وتعديل المستحضرات قبل تداولها وأسس التخزين والتوزيع الجيد وتنظيم دعاية إعلانات المستحضرات البيطرية.
وفيما يتعلق بقانون الرفق بالحيوان، ذكر أن القانون يهدف إلى وضع ضوابط واحتياطات حماية صحة الحيوان وتوفير المنشآت المناسبة والظروف المعيشية الضرورية لإيواء الحيوانات ورعايتها وعلى الأخص حالتها الصحية, ويتضمن القانون آليات الضبط والرقابة مع ضوابط الشروط الصحية والفنية لمنشآت إيواء الحيوانات, علاوة على معايير تغذية الحيوانات وضمان سلامتها خلال عمليات النقل بالإضافة إلى ضوابط تنظيم معارض ومنافسات أو عروض الحيوانات لأغراض تجارية, كما يتضمن القانون حظر ترك الحيوانات في أماكن غير مخصصة لها, مع منح الجهة المختصة حق التصرف في الحيوانات السائبة والمهملة طبقا للضوابط والشروط التي تحددها اللائحة التنفيذية للقانون.
وقال: «إن قانون تنظيم مزاولة المهن الطبية يعد من أهم القوانين المتعلقة بالرعاية الطبية الحيوانية نظرا لتأثيره على صحة الحيوان والإنسان والبيئة, ويهدف إلى تنظيم مهنة الطب البيطري من خلال ضوابط الترخيص والشروط والضوابط التي يحددها القانون ولائحته التنفيذية, وتحديد اختصاصات وضوابط ممارسة الطب البيطري ومسئولية الطبيب البيطري والية حفظ السجلات الطبية البيطرية».
وذكر أن القانون يتضمن ضوابط إقامة المنشآت البيطرية والترخيص لها وآلية وضوابط تخزين الأدوية واللقاحات البيطرية والأدوية والمستحضرات وضوابط إيواء الحيوانات في المستشفيات والعيادات البيطرية وفقا للضوابط التي يحددها القانون ولائحته التنفيذية, ومعايير وضوابط النظر في التراخيص الطبية وفتح المنشآت البيطرية المساعدة وصفة الضبط القضائي بغرض التحقق من الالتزام بمعايير وضوابط القانون ولائحته التنفيذية.
وأضاف: «ان الوزارة وبالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول الأعضاء حرصت على أن تكون مشاريع القوانين محققة لمتطلبات التنمية الحيوانية والرعاية البيطرية والصحية وفقا لأفضل الممارسات والمعايير العالمية المعتمدة».
وأوضح أن هذه المشاريع في حال إقرارها ستكون عنصرا أساسيا من عناصر تعزيز التنمية الحيوانية المستدامة وتدعم جهود مملكة البحرين في الارتقاء بالإنتاج الحيواني وصحة الحيوان وسلامة البيئة.

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 3501 - الأحد 08 أبريل 2012م الموافق 17 جمادى الأولى 1433هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الكعبي: 3 مشاريع لقوانين تنظيم مزاولة المهن الطبية والمستحضرات البيطرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: