جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية


جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحرُّ يُحرق الخضراوات ويُسقط «الخلال» ويستأنف ضربات الشمس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهندس الزراعي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 229
تاريخ التسجيل : 26/05/2009

مُساهمةموضوع: الحرُّ يُحرق الخضراوات ويُسقط «الخلال» ويستأنف ضربات الشمس   الأحد يوليو 08, 2012 1:49 pm


حضور لافت في السواحل والحدائق المائية مع دخول قوي لموسم الصيف هذا العام
الحرُّ يُحرق الخضراوات ويُسقط «الخلال» ويستأنف ضربات الشمس
الوسط - صادق الحلواجي


موسم الصيف لهذا العام سجل بصمات واضحة على شدته حيث
قفز بمعدلات استهلاك الكهرباء اليومية إلى أعلى
مستوياتها بدا دخول فصل الصيف لهذا العام قويّاً مع درجات الحرارة المرتفعة وأشعة الشمس الحارقة، وهو ما ينذر بموسم حار ورطب ولاسيما مع بلوغ درجات الحرارة خلال هذه الأيام أكثر من 42 درجة.

وسجل موسم الصيف لهذا العام بصمات واضحة على شدته حيث قفز بمعدلات استهلاك الكهرباء اليومية إلى أعلى مستوياتها بالنسبة إلى العام 2012، وألحق أضراراً ملحوظة بالمنتوجات الزراعية من الخضراوات الورقية التي تعرض بعضها للذبول واحتراق أطرافها نتيجة أشعة الشمس القوية، في حين تسارعت وتيرة نضوج الرطب في النخيل من خلال ظهور علامات ذلك المتمثلة في نضوج النواة (الخلال) وتساقطه.

وعلاوة على ما تقدم؛ استأنف الحر حدوث حالات ضربات الشمس المتكررة لدى العاملين في قطاع الإنشاءات ومشروعات البُنى التحتية، واستقبلت المراكز الصحية وقسم الحوادث والطوارئ عدداً من الحالات خلال الأيام الأخيرة، وهو ما يعتبر مبكراً للغاية مقارنة بمواسم الصيف السابقة.

وفتح الصيف لهذا العام شهية أعداد كبيرة من المواطنين على ما تبقى من سواحل عامة، ولوحظ مؤخراً كثافة المرتادين ممن يتناولون وجبات العشاء أو ممارسة الرياضة والسباحة إلى جانب الترفيه وقضاء بعض من الوقت الممتع برفقة العائلة والأصدقاء. حيث شهدت عدد من السواحل العامة المتبقية في البلاد حضوراً كبيراً خلال أيام الإجازات الأسبوعية، وخصوصاً مع قرب انتهاء فترة الامتحانات النهائية للعام الدراسي الحالي.

وزاد أصحاب المزارع من حجم مياه الري اليومية للمنتوجات الزراعية من الخضراوات الورقية تحديداً، ولجأوا إلى تظليل المحاصيل تحاشياً للأشعة الشمسية المباشرة التي تسببت مؤخراً في ذبول واحتراق بعض المنتوجات.

وشرع بعض المقاولين وأصحاب الأعمال العاملون في قطاعات الإنشاءات وأعمال الطرق، في تغيير أوقات العمل وخصوصاً خلال فترة الظهيرة حيث قام البعض بوقف أنشطة العمال خلال أوقات الذروة ظهراً، إلى جانب تحويل فترة العمل من النهار إلى المساء في حال الاستطاعة.

وعلى صعيد هيئة الكهرباء والماء؛ فقد رفعت من مستوى إنتاجها اليومي من الطاقة الكهربائية بمقابلة ارتفاع معدل الاستهلاك اليومي، حيث تنتج محطات الكهرباء حاليّاً معدل 3540 ميغاوات من الطاقة بمقابل مستوى استهلاك يبلغ 2304 ميغاوات.

وتتوقع هيئة الكهرباء والماء أن تبلغ نسبة الطلب على الطاقة أكثر من 3000 ميغاوات خلال أشهر الصيف المقبلة، نظراً إلى ارتفاع درجة الحرارة التي تتجاوز 45 درجة، وتحديداً خلال أشهر يوليو/ تموز وأغسطس/ آب وسبتمبر/ أيلول، بالإضافة إلى النصف الأول من شهر أكتوبر/ تشرين الأول.

وحددت هيئة الكهرباء والماء أوقات الذروة بالنسبة إلى فترة الظهيرة ما بين الساعة الثانية ظهراً والرابعة عصراً، وما بين الساعة العاشرة مساءً حتى الثانية عشرة ليلاً بالنسبة إلى فترة الليل، وذلك نظراً إلى تسجيل أعلى معدلات استهلاك خلال هذه الفترتين خلال الأشهر الماضية.

وعلى صعيد درجات الحرارة؛ فإن الأرصاد الجوية باتت تعطي نتائج باتت شبه مستقرة على عدم تراجع درجات الحرارة إلى أقل من 36 درجة خلال فترة النهار، على أن تتراجع خلال فترة المساء مع نسبة رطوبة عالية تبلغ 60 في المئة حدّاً أعلى أحياناً، الأمر الذي ينذر بصيف حامٍ خلال هذا العام.




صحيفة الوسط البحرينية - العدد 3592 - الأحد 08 يوليو 2012م الموافق 18 شعبان 1433هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحرُّ يُحرق الخضراوات ويُسقط «الخلال» ويستأنف ضربات الشمس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: