جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية


جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جامعة الخليج العربي تنجح في استزراع نباتات معرضة للانقراض)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهندس الزراعي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 229
تاريخ التسجيل : 26/05/2009

مُساهمةموضوع: جامعة الخليج العربي تنجح في استزراع نباتات معرضة للانقراض)   الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 6:50 pm



العدد 3741 الثلثاء 04 ديسمبر 2012م الموافق 20 محرم 1434هـ بحث مُخصص
جامعة الخليج العربي تنجح في استزراع نباتات معرضة للانقراض)

تصغير الخط تكبير الخط
المنامة ـ جامعة الخليج العربي
تمكن باحثون في برنامج علوم الصحراء والأراضي القاحلة بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي من استزراع نباتات معرضة للانقراض في الغطاء النباتي المحلي بمملكة البحرين عن طريق تقنية الزراعة النسيجية وذلك في مختبرات مركز السلطان قابوس لتقنيات الزراعة المتطورة وبدون تربة بالجامعة.
وقالت مديرة برنامج علوم الصحراء والأراضي القاحلة بكلية الدراسات العليا أسماء أبا حسين أن التجارب التي أجريت في معامل الزراعة النسيجية التي أنشأتها بالجامعة العام الماضي تمكنت من إعادة استزراع ثلاث أنواع من أصل أربعة من نباتات معرضة للانقراض في المملكة وفق دراسات سابقة تم إجراءها في البرنامج حول الغطاء النباتي في محمية العرين، حيث درست أباحسين مشكلة تحرك الرمال في محمية العرين منذ العام 1989، وبينت أن سبب تلك المشكلة يعود إلى الضغوط الناجمة عن زيادة أعداد الحيوانات الطليقة في المحمية، وقدمت مقترح تسوير بعض المناطق التي فقدت غطاءها النباتي لحمايتها وإعطاءها الوقت الكافي لتستعيد عافيتها مع عزل الحيوانات. وبالفعل أخذت إدارة محمية العرين مشكورة بالتوصيات وعملت بها.
ولاستكمال البحث فقد قامت الطالبة الكويتية مضاوي الخليفي وتحت إشراف الدكتورة أسماء والدكتور جميل عباس الخزاعي من جامعة البحرين، وبعد عشر سنوات من تسوير بعض المواقع المتدهورة في المحمية بدراسة الغطاء النباتي فيها. وتوصلت الباحثة إلى وجود فروق واضحة بين الغطاء النباتي داخل المسورات وخارجها حيث المناطق المفتوحة للرعي في محمية العرين. كما تبين من المسح الذي تم إجراءه وجود أربع نباتات مهددة بالانقراض في محمية العرين هي نبات الأرطي، المرخ، النجمة، ونبات Stipagrostis Sokotrana .
وبهدف الحفاظ على تلك الأنواع النباتية من الانقراض ونتيجة لاستحداث مختبرات متطورة في الزراعة النسيجية ببرنامج علوم الصحراء فقد تم توجيه إحدى طالبات البرنامج والأراضي القاحلة إلى أستكمال العمل في هذا التوجه البحثي. وعليه تم اخذ عينات لهذه النباتات من محمية العرين وقامت طالبة الماجستير الكويتية منال صادق وتحن اشراف كل من أحمد علي صالح، ومالبيكا رود ومحمد عبيدو ببدء التجارب المختبرية لإعداد بروتوكول النباتات المعرضة للانقراض لتحديد المواصفات البيئية الفضلى لنمو هذه النباتات ومن ثم أقلمتها ونقلها وتكاثرها في البيئات الطبيعية. وقد نجح الفريق البحثي في استزراع ثلاث أنواع نباتية هي الرمرم Heliotropium kotschyi و الارطا Calligonum comosumوالمرخ Leptadeniapyrotechnica .
وقد أشادت مديرة البرنامج بجهود الأساتذة المشرفين على هذا العمل وتفاني الطلبة في ابحاثهم وما توفره إدارة الجامعة من دعم وتشجيع للبحث العلمي وتوفير الأمكانيات المختبرية لتحقيق ذلك. كما ثمنت تعاون إدارة محمية العرين للباحثين من جامعة الخليج العربي لانجاز الدراسات والبحوث الهادفة إلى الحفاظ على التنوع الحيوي والحياة الفطرية والمحميات في مملكة البحرين.
وبينت أسماء أن البرنامج يقوم حالياً وبجانب مساعيه لحماية النباتات الفطرية من الانقراض والحفاظ على تنوعها الحيوي والبيولوجي في منطقة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، يعمل على تكثيف تجارب الزراعة النسيجية على بعض النبات الاقتصادية كالزهور وأنواع النخيل ذات الميزة النسبية.




صحيفة الوسط البحرينية - العدد 3741 - الثلثاء 04 ديسمبر 2012م الموافق 20 محرم 1434هـ



3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
جامعة الخليج العربي تنجح في استزراع نباتات معرضة للانقراض)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: