جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية


جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكعبي: وزارة «البلديات» تطلق البرنامج التلفزيوني «البحرين أحلى»

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهندس الزراعي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 229
تاريخ التسجيل : 26/05/2009

مُساهمةموضوع: الكعبي: وزارة «البلديات» تطلق البرنامج التلفزيوني «البحرين أحلى»   الأربعاء يونيو 19, 2013 12:19 pm

·         الكعبي: وزارة «البلديات» تطلق البرنامج التلفزيوني «البحرين أحلى»



تصغير الخط تكبير الخط

المنامة - وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني 

قال وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي: «إن الوزارة بصدد إطلاق البرنامج الزراعي «البحرين أحلى» بالتعاون مع هيئة الإذاعة والتلفزيون، وذلك بناء على اهتمام ومتابعة قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة.

وأضاف الكعبي في بيان صحافي أمس الثلثاء (18 يونيو/ حزيران 2013) أن «البرنامج يهدف إلى تعزيز الوعي الزراعي لدى المواطنين والمقيمين ضمن جهود الوزارة في نشر الثقافة الزراعية وتوسيع مفهوم الإنتاج الزراعي المنزلي».

وأوضح أن البرنامج التلفزيوني الذي تم إنتاجه من قبل الوزارة بالتعاون مع مجموعة من المختصين والخبراء في مجال الزراعة موجه إلى جميع شرائح المجتمع، حيث يُقدم على شكل حلقة حوارية أسبوعية متضمنة تقارير علمية مبسطة توضح طرق الزراعة.

وأشار إلى أنه روعي عند اختيار مواضيع الحلقات أن تكون هادفة إلى توعية المواطنين والمقيمين بسبل الزراعة والاستفادة من المنتجات الزراعية مع التركيز على الأساليب الحديثة ومنها كيفية الزراعة من دون تربة والزراعة فوق الأسطح والحديقة المنزلية والصناعات الغذائية المنزلية بالإضافة إلى مجموعة أخرى من المواضيع.

وأوضح أن البرنامج التلفزيوني الزراعي «البحرين أحلى» الذي يتم بثه على قنوات تليفزيون البحرين يعتبر نقلة نوعية في مجال التوعية والإرشاد الزراعي وذلك ضمن خطة تعريف الجمهور بسبل الزراعة الحديثة.

وأضاف أن «اختيار التلفزيون وسيلة للبرنامج التوعوي يهدف إلى وصول المعلومة إلى كل الشرائح المجتمعية ومختلف أفراد العائلة البحرينية»، معرباً عن شكره وتقديره لتعاون وزيرة الدولة لشئون الإعلام والعاملين كافة في هيئة الإذاعة والتلفزيون مع الوزارة في هذا المجال.

وذكر أن مفهوم العمل الزراعي المستدام اليوم يقوم على أساس مشاركة جميع فئات المجتمع، ومنهم المزارعون والجهات الحكومية المختصة والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني والمواطنون والمقيمون، وأن الوزارة ومن خلال مثل هذه البرامج التوعوية التثقيفية تهدف إلى تعزيز الشراكة المجتمعية المنزلية وتحديداً في مجال الزراعة.

وأكد أن الزراعة المستدامة اليوم لم تعد تقتصر على المزارع الإنتاجية بل تعدت بمفهومها الحديث إلى الاستفادة من جميع الإمكانيات والموارد ومنها الزراعة المنزلية وذلك بغرض توسعة الرقعة الخضراء وتعزيز التوازن البيولوجي، وأن البرنامج الزراعي «البحرين أحلى» يسهم في نشر معرفة وأساليب هذه الزراعة بصورة مبسطة للأسر بحيث يمكنهم ممارسة الزراعة المنزلية بأبسط الأساليب وبأسهل التقنيات وذلك من خلال محاورة المختصين وعرض التقارير في الحلقة التليفزيونية.

وأوضح أن البرنامج في مرحلته الأولى سيتم عرضه أسبوعيّاً لمدة أربعة عشر أسبوعاً حيث ستتناول كل حلقة من حلقات البرنامج موضوعاً من المواضيع الزراعية المتخصصة مع تسليط الضوء على ممارسات ناجحة في هذا المجال.

وقال: «إن الوزارة وبناء على الخطة الاستراتيجية للتنمية الزراعية المستدامة المنبثقة من برنامج عمل الحكومة برئاسة رئيس الوزراء والتي حظيت باهتمام ومتابعة صاحبة السمو الملكي قرينة عاهل البلاد، عملت على تنفيذ مجموعة من الأهداف الاستراتيجية ضمن الخطة، ومنها المشاركة المجتمعية في المجال الزراعي والتي تعتبر التوعية والإرشاد الزراعي أحد محاورها».

يذكر أن وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني اعتمدت استراتيجية وطنية للتنمية الزراعية المستدامة، وتهدف ضمن رسالتها إلى ضمان جودة الخدمات الأساسية المقدمة إلى المزارعين ومربي الحيوانات بما في ذلك الرعائية والإرشادية وتوفير الخدمات الصحية الحيوانية والنباتية مع تعزيز دور الزراعة في تحقيق التنمية الشاملة والاستفادة من قدرات القطاع الخاص في تنمية القطاع الزراعي مع المحافظة على مهنة الزراعة ونقل هذا الموروث إلى الأجيال المقبلة وسن التشريعات واللوائح التي تحمي المزارعين والرقعة الخضراء في البلاد بالإضافة إلى حفز مؤسسات المجتمع المدني والإعلام والصحافة وتعزيز دورها بما يعمق أهمية الوعي بالزراعة.

وتستند استراتيجية التنمية الزراعية إلى مجموعة من القيم، من أهمها التطوير المستمر للجودة بما ينعكس على أداء القطاع الزراعي ومد جسور التواصل والتعاون بين مختلف الأطراف المعنية بالقطاع الزراعي في البلاد مع إشراك مجتمعي مستمر في العمل لتحقيق التنمية الزراعية والاهتمام بالمزارعين باعتبارهم العنصر الأساس في منظومة التنمية الزراعية وتنفيذ الالتزامات الدولية بحماية المزارعين ودعمهم ومنحهم الحياة الكريمة.

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 3938 - الأربعاء 19 يونيو 2013م الموافق 10 شعبان 1434هـ


 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الكعبي: وزارة «البلديات» تطلق البرنامج التلفزيوني «البحرين أحلى»
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: