جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية


جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكعبي: إنشاء سوق نموذجي للمزارعين وافتتاحه في الربع الأول من 2014

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهندس الزراعي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 229
تاريخ التسجيل : 26/05/2009

مُساهمةموضوع: الكعبي: إنشاء سوق نموذجي للمزارعين وافتتاحه في الربع الأول من 2014   السبت نوفمبر 30, 2013 9:48 pm


الكعبي: إنشاء سوق نموذجي للمزارعين وافتتاحه في الربع الأول من 2014

تصغير الخط تكبير الخط
المنامة – وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني

اكد وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة بن أحمد الكعبي بان الوزارة وبناء على توجيهات القيادة حريصة على دعم المزارع البحريني لتعزيز دوره في عملية الانتاج الزراعي وتحقيق الامن الغذائي في المملكة البحرين.
جاء ذلك خلال افتتاح الوزير للنسخة الثانية من سوق المزارعين البحريني بحضور مدير عام مكتب صاحبة السمو الملكي قرينة عاهل البلاد المفدى الشيخة مرام بنت عيسى ال خليفة و وكيل الوزارة للزراعة والثروة البحرية الشيخ خليفة بن عيسى ال خليفة وبحضور عدد كبير من المواطنين والمقيمين.
واضاف الوزير بهذه المناسبة بان الوزارة وبناء على معطيات الخطة الاستراتيجية للتنمية الزراعية المستدامة المنبثقة من برنامج عمل الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة ومتابعة ودعم قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي صاحبة السمو الملكي الاميرة سبيكة بنت ابراهيم ال خليفة، حرصت على دعم ركائز التنمية الزراعية في المملكة ومن اهمها المزارع البحريني باعتباره العنصر الاساس في هذه المنظومة.
ومن هذا المنطلق اطلقت الوزارة (سوق المزارع البحريني) في نسخته الثانية بغرض دعم المزارعين في تسويق منتجاتهم الزراعية وتحقيق الميزة التنافسية للمنتج البحريني بالإضافة الى تعريف المستهلك بالمنتجات الزراعية البحرينية.
واضاف الوزير في تصريحه بان النجاح الكبير والاقبال الجماهيري الذي حققه السوق في نسخته الاولى دفع الوزارة الى اقامة النسخة الثانية هذا العام مع زيادة عدد المزارعين الى ثلاثين مزارعين بالإضافة الى الخدمات المرافقة لتشكل عناصر جذب اضافية للسوق هذا العام.
كما اوضح الكعبي بان العمل جاري على انشاء سوق المزارعين المتكامل الدائم والذي من المؤمل افتتاحه خلال الربع الاول من العام 2014 سيكون سوقا نموذجيا مكيفا تتوفر فيه جميع متطلبات المزارع البحريني ودعما لجهوده في تسويق منتجاته وتعزيز تنافسية المنتج الزراعي البحريني.
واوضح الكعبي بان جهود الوزارة مستمرة في دعم المزارع البحريني وذلك انطلاق من التزامات المملكة ضمن جهود الاسرة الدولية على نطاق تحقيق الاهداف الانمائية للألفية والتي من اهمها توفير الغذاء ، وذلك من خلال تقديم مجموعة من الخدمات للمزارع البحريني ومنها تعزيز الرعاية النباتية الاولية وخدمات الارشاد والتدريب الزراعي ومكافحة الآفات النباتية وتوفير خدمات تهيئة التربة والمعدات والمبيدات بالإضافة الى المعاينات الميدانية للمزارع وتقديم الارشاد والتدريب على السبل والاساليب الحديثة في مجال الانتاج الزراعي.
واضاف الوزير بان الوزارة قامت بإطلاق مجموعة من البرامج الزراعية الهادفة لدعم المزارع البحريني ومنها (الحاضنات الزراعية) التي يتم انشاءها حاليا بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) وبنك التنمية الاسلامي والتي تسهم في تطوير وبناء الكوادر البحرينية على افضل الممارسات الزراعية المتبعة.
واكد الوزير خلال افتتاح السوق بان وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني ممثلة بشئون الزراعة والثروة البحرية ماضية قدما في تسخير كافة الامكانيات والموارد لدعم المزارع البحريني ورفع انتاجيته الى اعلى المستويات وذلك ضمن معطيات الخطة الوطنية للتنمية الزراعية المستدامة.
تجدر الاشارة بالذكر الى ان وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني قد اعتمدت استراتيجية وطنية للتنمية الزراعية المستدامة , تهدف ضمن رسالتها الى ضمان جودة الخدمات الأساسية المقدمة للمزارعين ومربي الحيوانات بما في ذلك الرعائية والإرشادية وتوفير الخدمات الصحية الحيوانية والنباتية مع تعزيز دور الزراعة في تحقيق التنمية الشاملة والاستفادة من قدرات القطاع الخاص في تنمية القطاع الزراعي مع المحافظة على مهنة الزراعة ونقل هذا الموروث للأجيال القادمة وسن التشريعات واللوائح التي تحمي المزارعين والرقعة الخضراء في البلاد بالإضافة الى تحفيز مؤسسات المجتمع المدني والإعلام والصحافة وتعزيز دورها بما يعمق أهمية الوعي بالزراعة.
وتستند استراتيجية التنمية الزراعية على مجموعة من القيم من اهمها التطوير المستمر للجودة بما ينعكس على أداء القطاع الزراعي ومد جسور التواصل والتعاون بين مختلف الأطراف المعنية بالقطاع الزراعي في البلاد مع إشراك مجتمعي مستمر في العمل لتحقيق التنمية الزراعية والاهتمام بالمزارعين باعتبارهم العنصر الأساس في منظومة التنمية الزراعية وتنفيذ الالتزامات الدولية بحماية المزارعين ودعمهم ومنحهم الحياة الكريمة .



صحيفة الوسط البحرينية - العدد 4102 - السبت 30 نوفمبر 2013م الموافق 26 محرم 1435هـ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الكعبي: إنشاء سوق نموذجي للمزارعين وافتتاحه في الربع الأول من 2014
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» :Avira AntiVir::كيفية التنصيب و التحديث + مفتاح 2014 + حماية قوية (فيروسات,باتشات)::

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: