جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية


جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دورة " طرق إكثار النباتات "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النخلة



عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 26/05/2009

مُساهمةموضوع: دورة " طرق إكثار النباتات "   الثلاثاء مايو 23, 2017 12:05 pm

نظمت جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية دورة تدريبية بعنوان " طرق الإكثار النباتي "  خلال الفترة من 9 الى 11  أبريل  2017  بمركز التدريب البلدي .
  افتتح برنامج الدورة التدريبية المهندس محمد توفيق الشيخ رئيس جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية وذكر أن النباتات تتكاثر بطرق مختلفة ومتعددة يمكن تقسيمها إلى طريقتين :
1- الإكثار الجنسي:  وفيها يتم الاكثار باستعمال جنين البذرة الناتج من عملية التلقيح والإخصاب في النباتات الزهرية  أو الجراثيم في النباتات الازهرية كما في النباتات السرخسية.
2- لا جنسي أو التكاثر الخضري:   وفيه يتم الإكثار عن طريق استخدام الأجزاء الخضرية أو الجذرية المختلفة الممكنة للنبات الواحد بعيداً عن جنين البذرة الجنسي .
وفي معرض حديثه عن التكاثر الجنسي بواسطة البذور قال يجب انتقاء البذور الجيدة التي تتصف بما يلي :
ذات حيوية عالية وتحتفظ بقدرتها على الإنبات والنمو ومتجانسة في الشكل والحجم واللون  وأن تكون البذور نظيفة  وخالية من عدوى الأمراض الفطرية والحشرية  وأن نختار الصنف الذي ينمو منها في منطقتنا. فبعض البذور يتم عليها تعديلات لتصبح قادرة على النمو في مناطق معينة لم يكن بالإمكان زراعتها فيها. وذكر أن أفضل موعد لزراعة البذور هو فبراير حتى ابريل : وفيه يتم زراعة الأشجار المتساقطة الأوراق مثل: البونسيانا وكذلك الأشجار المستديمة الأوراق مثل: الكنار والبمبر والصبار والباباي والكثير من أشجار وشجيرات الزينة وكذلك يتم زراعة كل الحوليات الصيفية مثل جمفرينا وزينيا  والأمرانتس وعباد الشمس والبورتيولاكا .وبعض النباتات العشبية المستديمة مثل: ورد الفنكا. وبعض الخضراوات مثل البامية والقرع والبطيخ . اما الموعد الآخر لزراعة البذور فهو سبتمبر حتى ديسمبر : وفيه يتم زراعة كل الحوليات الشتوية مثل: البتونيا والقرنفل  وحنك السبع ......الخ وكثير من الخضروات مثل الطماطم والفلفل والباذنجان والخيار والملفوف والقرنبيط والبصل ... وكذلك بعض الأشجار والشجيرات المستديمة الخضرة فقط .
  وفي محاضرة ثانية تحدث المهندس محمد توفيق الشيخ عن طرق إكثار النباتات بالعقل وتتلخص هذه الطريقة بان تقطع جزء من المجموع الخضري او الجذري من النبات مثل الساق أو الأوراق أو الجذور فإذا أخذت من الساق سميت عقل ساقية وهناك عدة أنواع من العقل الساقية ( عقل ساقية متخشبة وتؤخذ من الأشجار المتساقطة الأوراق وعقل ساقية نصف متخشبة وعقل ساقية غضة وتؤخذ من الأشجار والشجيرات المستديمة الخضرة وعقل ساقية عشبية وتؤخذ من بعض الزهور والخضروات. أما النوع الآخر من العقل فهو العقل الورقية حيث يتم زراعة ورقة كاملة مع النصل أو جزء من الورقة كما في نبات جلد النمر والبجونيا والبنفسج الأفريقي أما النوع الآخر من العقل فهي العقل الجذرية حيث يتم أخذ جزء من جذر النبات وزراعته كما في نبات الخشحاش و فلوكس والاستاتس . بعدها قام المتدربون بتطبيق عملي على طرق الإكثار بالبذور والعقل.
  وفي اليوم الثاني تحدث المهندس محمد توفيق الشيخ عن أنواع أخرى من طرق التكاثر الخضري فتحدث عن طريقة الاكثار بالترقيد  ، حيث الجذور العرضية تتكون على الساق أو الأفرع وهو متصل بالأم وبعد ذلك يتم فصله اسفل منطقة الترقيد مع  الجذور المتكونة ويكون نبات جديد له الجذور الخاصة به .
وعند عمل الترقيد يقطع الجزء الذي يدفن تحت الأرض بقطع القشرة واللحاء ويترك الخشب وبالتالي يستمر
امداد الساق بالماء والمواد المعدنية عن طريق الجذور وهذا سبب نجاح الترقيد مع كثير من النباتات. وذكر أن هناك عدة أنواع من الترقيد فيسمى بالترقيد الأرضي عندما يتم دفن الفرع المراد عمل الترقيد له بالتربة. ويسمى بالترقيد الهوائي عندما يتم عمل الترقيد للفرع خارج التربة وفيه يزال القلف الخارجي للفرع في دائرة كاملة  تم يحضر مخلوط التربة المشبع بالماء ويوضع حول منطقة التحليق مع بولي ايثلين شفاف ويربط حول الساق من الجهتين .
كما ذكر أن من طرق إكثار النباتات الخلفات أو الفسائل وهي عبارة عن نمو ثانوي من براعم أبطية قرب أو تحت سطح التربة ، ويكون لها جذور مستقلة عن النبات الأم لذا فهو يشابه النبات الأم في كل صفاته ويُراعى عند الفصل ألا تحدث جروح كبيرة تعرض النبات الجديد للإصابة بالفطريات، ويفضل عزله عندما يكون الجو معتدلاً في الربيع والخريف مثل النخيل والموز  وكثيرا من الصبارات وغيرها.
أما السرطانات فهي عبارة عن نمو ثانوي من براعم ساكنة بالقرب من قاعدة النبات أو تحت سطح التربة، لكن ليس لها جذور مستقلة بنفسها كما في حالة الخلفة وتعتمد في غذائها على الأم. وعند الفصل لا بد وأن تُفصل النموات بجزء من الجذع الأصلي الذي يُطلق عليه الكعب ليساعد النبات الجديد على تكوين الجذور لأنه يحتوى مواد غذائية من النبات الأم مثل  الرمان و التين.
أما الطريقة الأخرى للتكاثر فهي التكاثر باستعمال سيقان وجذور خاصة مثل : الأبصال و الكورمات والدرنات و الريزومات. والوظيفة الأساسية لهذه التحورات النباتية هي : تخزين الغذاء لاستمرار  النبات في البقاء واستعمالها كوسيلة للإكثار  وعموماَ طريقة فصل هذه الأجزاء كالأبصال والكرومات   تسمى التفصيص. وتقسيم السيقان الريزومية إلى أجزاء تسمى تقسيم ويمكن تقسم هذه الطريقة من الإكثار الى: أبصال حقيقية كما في نبات البصل والثوم والعديد من زهور القطف والكورمات كما في نبات القلقاس والجلاديولس والدرنات كما في نبات البطاطا  والبطاطا الحلوة والزنجبيل والسيقان الجارية كما في نبات الفراولة و الثيل. بعدها قام المتدربون بالتطبيق العملي على مختلف طرق الكاثر الخضري.

   وفي اليوم الثالث تحدث  فؤاد حبيب خليفة نائب رئيس مجلس ادارة  جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية عن طريقة التكاثر بالتطعيم وهو عباره عن تركيب قطعه او برعم من الفرع المراد اكثاره يعرف بالطعم على ساق نبات اخر يعرف بالأصل او على فرع ما من فروعه لينمو الطعم ويكون القمه الخضرية للنبات . ويتصل النباتان معا ليكونا نباتا واحدا يستفيد فيه الطعم من المجموع الجذري للأصل . كما يستفيد الاصل من المجموع الخضري للطعم . ولا بد من ان يكون التطعيم بين نباتين من نفس الجنس مثل تطعيم التفاح على الكمثرى والليمون على الترنج والكنار الصيني على الكنار البحريني ولكي ينجح التطعيم لابد من ان تنطبق أنسجة الكامبيوم فى الطعم والاصل . وتجرى عملية التطعيم بعدة طرق مختلفة منها : التطعيم بالقلم و التطعيم بالبرعم والتطعيم بالرقعة والتطعيم الحلقي والتطعيم باللصق والتطعيم السرجي والتطعيم الدعامي والتطعيم اللساني والتطعيم السوطي والتطعيم القنطري. بعدها قام المتدربون بالتطبيق العمل على بعض أنواع التطعيم.

وقد أشرف على التدريب العملي المهندس السيد محمد الهاشمي والمهندس عباس سلمان البحراني. وفي ختام الدورة تم توزيع الشهادات على المتدربين وأخذ الصور التذكارية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دورة " طرق إكثار النباتات "
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: