جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية


جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دورة " زراعة الأسطح "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النخلة



عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 26/05/2009

مُساهمةموضوع: دورة " زراعة الأسطح "   الإثنين يونيو 12, 2017 12:49 pm

نظمت جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية دورة تدريبية بعنوان " زراعة الأسطح ". يومي الأحد والاثنين  19 – 20 اكتوبر 2014، وبمشاركة 30 متدرب وذلك بمركز التدريب البلدي .
  افتتح برنامج الدورة التدريبية المهندس محمد توفيق الشيخ نائب رئيس جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية بتعريف زراعة اسطح المباني وتكلم عن أهمية زراعة الأسطح من الناحية البيئية والاجتماعية والصحية والاقتصادية ... وغيرها. وقال أن النظام المستخدم لزراعة أسطح المباني يجب ان يكون نظاماً خفيف الوزن لا يسبب حمولة زائدة، كذلك يجب ألا يحدث تسريب للمياه من النظام لسطح المبنى حتى يتم الحفاظ على المبنى بصورة جيدة ولفترة طويلة. كما تطرق الى ان البيئات الزراعية التي يمكن إستخدامها كبديل عن التربة للزراعة فوق أسطح المنازل ، تختلف تبعاً للخواص الطبيعية و الكيماوية لكلاً منها  . منها البيئات العضوية مثل ( الكمبوست - البتموس - الياف جوز الهند ) و منها بيئات غير عضوية  مثل
( الرمل - البيرلايت - الفيرموكولايت – الخفاف )، وقد تستخدم هذه البيئات بصورة مفردة كبيئة لنمو النباتات أو قد يتم عمل خلطات بين أكثر من بيئة أو عمل خلطات ما بين أحجام مختلفة من نفس البيئة فيعطى مواصفات جديدة للبيئة.  وكل ذلك يعطى مدى  واسع من البيئات التي تلائم نمو عدد كبير من النباتات و أنواع مختلفة منها نباتات الخضر أو الزينة أو بعض أشجار الفاكهة .
  وفي محاضرة ثانية تحدث المهندس محمد توفيق الشيخ عن حدائق الأسطح وعن اهميتها وأهدافها ، وخطوات تصميم الحديقة وأقسام الحديقة  وعمل المقايسة اللازمة لإنشاء الحديقة وكيفية اختيار النباتات وتوزيعها ومن ثم تنفيذ الحديقة. وفي ختام اليوم الأول قام المتدربون بتطبيق عملي وذلك بعمل خلطات زراعية من بيآت زراعية مختلفة وزراعتها بشتلات الطماطم و الخس وأخذها معهم الى البيت لمتابعتها كجزء من التدريب العملي..
  وفي اليوم الثاني تحدث المهندس فؤاد حبيب خليفة رئيس مجلس ادارة  جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية عن نظام الزراعة بدون تربة الذي يفضل اتباعه للزراعة فوق الأسطح لإنتاج الخضروات والنباتات العشبية ( النباتات العطرية والطبية والزهور ) . حيث ذكر اهمية هذا النظام ومميزاته وانه يتميز بأهم نقطتين بالنسبة لزراعة الأسطح وهو ان النظام خفيف الوزن ولا يمثل حمل زائد على المبنى ، ولكونه آمن من ناحية عدم تسرب المياه الى المبنى وخاصة اذا ما اتبع النظام المغلق والذي يستخدم فيه المحلول المغذي مرات عديدة، حيث يسترد المحلول المغذي الفائض بعد دورانه في النظام ويعاد استخدامه مرة أخرى . وتحدث عن نظم الزراعة بدون تربة ومنها الزراعة المائية والزراعة في الأوساط الخاملة والزراعة الهوائية.
   وفي المحاضرة الثانية تحدث  المهندس محمد توفيق الشيخ عن المحلول المغذي والذي يعتبر العمود الفقري للزراعة بدون تربة  لأن النبات يأخذ العناصر اللازمة لنموه من هذا المحلول بدلا من التربة في حالة الزراعة الحقلية أو التقليدية. وذكر بأن النبات يحتاج الى بعض العناصر الغذائية بكميات كبيرة نسبياً من العناصر الكبرى مثل الكربون والهيدروجين والاكسجين والنتروجين والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والكبريت . ويحتاج الى كميات صغيرة من العناصر الصغرى مثل الحديد والكلور والبورون والمنجنيز والنحاس والزنك والموليبدنيم. وتحدث عن الأملاح المستخدمة في تحضير المحلول المغذي ومواصفاتها وطريقة تحضيرها ، والنقاط الواجب اتباعها عند التحضير وطريقة قياس نسبة الأملاح ودرجة الحموضة ودرجة الحرارة في المحلول. ثم قام المتدربين بالتطبيق العملي للزراعة بدون تربة ، وذلك عن طريق عمل نموذجين ، احدهما يمثل الزراعة بدون تربة للمحاليل المتحركة والثاني للزراعة بدون تربة للمحاليل الساكنة . بالاضافة  لتحضير المحلول المغذي وزراعة النظامين بالخضروات . وفي الختام توزيع الشهادات على المتدربين وأخذ الصور التذكارية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دورة " زراعة الأسطح "
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: